الصفحة الرئيسية | الموقع الرسمي لمركز أنقرة | روابط | إتصل بنا | بحث
         
حول
ما هو برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم والتدريب المهني ؟
الأهداف
تاريخ
المستفيدين
التنفيذ
لجنة المتابعة والإشراف
نقاط الإتصال المركزية القومية



 
الاجتماع الرابع للجنة المتابعة والاستشارة لبرنامج التعليم المهني والتدريب في منظمة التعاون الإسلامي
 
التاريخ : 26 - 28 نوفمبر 2012 مكان الإنعقاد : ياوندي الكاميرون

 عقد الاجتماع الرابع للجنة المتابعة والاستشارة (MAC) من برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) في الفترة 26-28 نوفمبر في ياوندي، جمهورية الكاميرون. واستضافت وزارة العمل والتكوين المهني والفني (MINEFOP) الاجتماع وحضره وفود من نقاط الاتصال الوطنية من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وهي: أفغانستان وبنغلاديش والكاميرون، وجزر القمر، والغابون، وغامبيا، وغينيا وغينيا بيساو وإيران وموريتانيا والنيجر ونيجيريا وباكستان وقطر والسنغال وسيراليون وتوغو وتركيا. وحضر أيضا ممثلو المؤسسات المعنية في منظمة التعاون الإسلامي، وهي: IDB، ICYEN، IUT و SESRIC، وشركاء OIC-VET، وهي: ISMEK، ISGUM، MUSIAD، وTOBB ISKUR.

وكان الغرض الرئيسي من هذا الاجتماع هو استعراض التقدم المحرز منذ الاجتماع الثالث للMAC ومناقشة سبل ووسائل التعاون في نطاق المشاريع الجارية والمخطط لها في إطار برنامج التعليم والتدريب المهني لمنظمة التعاون الإسلامي. واستهل الاجتماع بكلمة افتتاحية أدلى بها السيد هاكان إريتلي حسين؛ مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسريك، نيابة عن الدكتور صافاش ألباي، المدير العام للمركز، ثم أعقبه سعادة زاكاري بيريفيت، وزير التشغيل والتكوين المهني والفني لجمهورية الكاميرون.

ورحب السيد هاكان إريتلي في كلمته، بالوفود المشاركة في الاجتماع الرابع للجنة المتابعة والاستشارة، حيث شكر جميع المندوبين على قبولهم دعوة سيسريك وتخصيص وقتهم لحضور الاجتماع، وقدم أيضا شكره الخاص لMINEFOP على استضافة الاجتماع الرابع لل MAC في ياوندي. وأكد السيد إريتلي على أهمية التنسيق والتعاون بين جميع الدول الأعضاء من أجل تحسين نوعية التعليم المهني والتدريب، وأشار إلى العدد المتزايد من المشتركين، والاهتمام والدعم المقدم من البلدان الأعضاء للبرنامج سنويا. علاوة على ذلك، صرح السيد إريتلي بأهمية التعليم المهني وكذلك إعادة تدريب الموظفين الحاليين من أجل الاستجابة لاحتياجات سوق العمل للتغلب على مشكلة التكيف. وأولى الانتباه إلى الضغط المتزايد على القوى العاملة لتحسين وتحديث معارفهم ومهاراتهم وفقا للمتطلبات المتغيرة للسوق وارتفاع أولوياتها. وخلال كلمته، أكد السيد إريتلي أيضا على أهداف برنامج التعليم المهني والتدريب في منظمة التعاون الإسلامي لتعزيز فهمه من قبل الأشخاص والصناعة، وبالتالي سيؤسس لجسور تربط بين أعضاء مجتمع منظمة التعاون الإسلامي من خلال تحديد المجالات المحتملة للتعاون وتحويلها إلى إجراءات تعاونية حقيقية. وبعد تقديم معلومات موجزة عن الأنشطة الحالية لمركز أنقرة، واختتم كلمته بأهمية دعم البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها لإنجاح البرنامج، وأكد بأن الاجتماع الرابع MAC من شأنه أن يوفر حوارا مفتوحا وشاملا بين البلدان الأعضاء وستمهد نتائجه الملموسة الطريق لتعاون في المستقبل.

في خطابه، رحب سعادة زاكاري بيريفيت بالمندوبين في الكاميرون وبالاجتماع الرابع للجنة المتابعة والاستشارة، وشكر المشاركين على تعليق مهامهم المعتادة وحضورهم الاجتماع. وذكر أيضا أنه منذ بدء الوزارة في عام 2004، بدأت MINEFOP بإجراءات متعددة للمساهمة في تنمية رأس المال البشري، وتلبية الاحتياجات المحددة لسوق العمل في الكاميرون. إلى جانب ذلك، أكد سعادة بيريفيت على الأعمال المهمة للوزارة من أجل تقديم المؤهلات للشباب والعمال والباحثين عن عمل موازاة لمشاريع البنية التحتية الكبرى المستهدفة في 2035. وأشار إلى أن البطالة ونقص العمالة، وتنافسية العمال المحليين وتنمية رأس المال البشري هي من أهم القضايا، وأن على كل حكومة التصدي لها في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وفي هذا الصدد، أشار إلى أهمية الاجتماع لتجميع خبراتنا وإحراز تقدم كبير نحو تحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية التي أقامتها منظمة التعاون الإسلامي. واختتم كلمته بأمله في أن الاجتماع سيشكل نقطة انطلاقة لتوطيد وتنسيق أفضل للأفكار من أجل تطوير البرامج التدريبية ذات الصلة لتنمية الموارد البشرية ولمواجهة تحديات الزمن.

وأطلعت السيدة خديجة إلباي سويلماز(سيسريك) المشاركين على برنامج التعليم المهني والتدريب في منظمة التعاون الإسلامي، حيث شرحت الأنشطة المنجزة والجهود المبذولة من قبل المركز منذ الاجتماع الثالث ل MAC. وعرضت البرامج الجارية في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب في منظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة إلى البرامج الفرعية في إطار برنامج بناء القدرات. وأشارت أيضا إلى الإنجازات التي تحققت في إطار هذه البرامج المستمرة منذ الاجتماع الأخير. علاوة على ذلك، أطلعت المشاركين على المشاريع المخططة للفترة القادمة، إلى جانب عرض البوابة الإلكترونية لبرنامج التعليم المهني والتدريب في منظمة التعاون الإسلامي. وسلطت الضوء على أهمية دعم نقاط الاتصال الوطنية للبرنامج والتواصل بين أعضاءMAC لحسن سير البرنامج.

وأدلى كل من ممثلي نقاط الاتصال الوطنية بالعروض وطرحوا تعليقاتهم خلال الجلسات من خلال خبرات بلادهم في مجال التعليم المهني والتدريب ومقترحاتهم المتعلقة بالأنشطة المشتركة في نطاق برنامج التعليم المهني والتدريب في منظمة التعاون الإسلامي. وطرح المندوبون أيضا مناقشات حول آليات مجموعات العمل للتعليم المهني والتدريب لمنظمة التعاون الإسلامي، واقترحوا المزيد من السبل والأدوات لتفعيل وتحسين تنفيذ تلك المجموعات. وعلاوة على ذلك، فقد أطلعت مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة اللجنة أيضا على أنشطتها القائمة والمخطط لها في مجال التعليم المهني والتدريب. كما أتيحت الفرصة لشركاء مشروع برنامج التعليم المهني والتدريب لمنظمة التعاون الإسلامي لتبادل خبراتهم في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب لمنظمة التعاون الإسلامي.

أعرب المشاركون عن ارتياحهم للأنشطة التي نفذت واعتمدوا عددا من القرارات والتوصيات للفترة القادمة وحتى الاجتماع المقبل ل MAC. ووافق الاجتماع أيضا على المجالات الممكنة والمشاريع المعززة من قبل نقاط الاتصال الوطنية للبرنامج للنظر فيها وتنفيذها.

الوثائق

البيانات

افتتاحية الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، مركز أنقرة (الإنجليزية

البيان الافتتاحي لسعادة زاكاري برفيت، وزير التشغيل والتكوين المهني والفني التابع لجمهورية الكاميرون (الإنجليزية)

العروض

  • إشكالية التدريب المهني والتشغيل، غينيا (الفرنسية
  • التعليم المهني والتدريب، موريتانيا (الإنجليزية)
  • لمحة سريعة على المهارات المهنية النيجيرية، نيجيريا (الإنجليزية)
  • شبكة المقاولين الشباب للدول الإسلامية،ICYEN (الإنجليزية
  • استشارة واقتراح الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا حول بعض قضايا الإصلاحات الرئيسية المتعلقة بالتعليم الفني والمهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، IUT (الإنجليزية)
  • شبكة الصحة والسلامة المهنية الدولية لبلدان منظمة التعاون الإسلاميISGUM ، OIC-OSHNET  (الإنجليزية)
  • وضعية التدريب المهني في النيجر، النيجر (الفرنسية
  • TVET في بنغلاديش: لمحة موجزة، بنغلاديش (الإنجليزية)
  • رؤية الموسياد في التعليم المهني، الموسياد (الإنجليزية)
  • ISMEK كتطبيق الكبار، ISMEK (الإنجليزية
  • التعليم المهني والتدريب ISKUR وسياسات سوق العمل النشط، ISKUR (الإنجليزية)
  • عرض الكاميرون(الإنجليزية)
  • عرض غامبيا (الإنجليزية)
  • إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني في السنغال، السنغال (الفرنسية)
  • تبادل أفضل الممارسات، باكستان (الإنجليزية)

الصور

 

       

 

 

فرص التدريب
مقدمة
إحصل على العضوية ببرنامج فرص التدريب
إدارة فرص التدريب
بحث
مؤسسات التدريب

قاعدة بيانات شركاء برنامج التعليم المهني والتدريب
المقدمة
الحصول عن شركاء
التسجيل كشريك بالبرنامج
البحث عن شركاء

 
الصفحة الرئيسية | وصلات| إتصل بنا
مركز أنقرة 2020. كل الحقوق محفوظة ©