الصفحة الرئيسية | الموقع الرسمي لمركز أنقرة | روابط | إتصل بنا | بحث
         
حول
ما هو برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم والتدريب المهني ؟
الأهداف
تاريخ
المستفيدين
التنفيذ
لجنة المتابعة والإشراف
نقاط الإتصال المركزية القومية



 
الاجتماع الأول لخدمات التوظيف العام في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
 
التاريخ : 29 - 30 ابريل 2014 مكان الإنعقاد : أنقرة تركيا

نظم المركز بالتعاون مع وكالة التوظيف التركية (ISKUR)، ورشة عمل حول "الاجتماع الأول لخدمات التوظيف العام في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، في الفترة 29-30 أبريل 2014، في مقر مركز أنقرة في أنقرة، الجمهورية التركية.

وضم الاجتماع رؤساء سلطات التوظيف العام من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وكذلك أعضاء مجلس الإدارة وكبار الخبراء من مختلف الوزارات من سبعة عشر بلد عضوا في منظمة التعاون الإسلامي، وهي: الجزائر، وأذربيجان، والكاميرون، ومصر، وغامبيا، وإندونيسيا، والعراق، وليبيا، وجزر المالديف، ومالي، وموريتانيا، والمغرب، والنيجر، وعمان، والسودان وتوغو وتركيا من أجل إتاحة الفرصة للمؤسسات والإدارات ذات الصلة لتقديم الحالة الراهنة والتحديات والتحسينات لخدمات التوظيف العام في بلدانهم. وقد مُثلت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أيضا في ورشة العمل إلى جانب بعض المؤسسات الدولية العاملة في ميدان العمل، وهي منظمة العمل الدولية (ILO) والبنك الدولي (WB).

واستهل الاجتماع بتلاوة آياتن من القرآن الكريم، تلتها بيانات ترحيبية من الدكتور نصرت يازجي، مدير عام ISKUR، والسيد سوبير كوميلوف ، ممثل مكتب البنك الإسلامي للتنمية (IDB) في تركيا، نيابة عن معالي السيد إياد أمين مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والسيد ناغي جباروف، موظف فني في وزارة الشؤون الاقتصادية والبروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة.

ورحب الدكتور نصرت يازجي، مدير عام وكالة التوظيف التركية (ISKUR)، بممثلي الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وأكد أنه وبعد الأزمة العالمية 2008، وبسبب التطورات في سوق العمل والحياة العملية على المستوى الدولي، فإن التعاون بين الدول أصبح لا بد منه. وفي هذا الصدد، ستكون شبكة دولية بين خدمات التوظيف العام في البلدان الإسلامية ساحة لتقاسم الممارسات ووضع سياسات جديدة مشتركة من أجل مستقبل أفضل للجميع.

وأشار البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة في كلمته إلى أن الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية الأخيرة كانت شديدة من جميع المقاييس وتركت ضررا طويل الأمد على الاقتصادات الحقيقية من حيث انكماش الناتج، وعجز ضخم و معدلات بطالة مرتفعة. وأكد البروفيسور أنه يوجد في دول منظمة التعاون الإسلامي مسببات رئيسية مرتبطة بالبطالة من بين أمور كثيرة، عدم كفاية فرص العمل، وعدم تطابق المهارات، وإنتاجية منخفضة، وعدم استقرار الاقتصاد الكلي والصراع وعدم الاستقرار السياسي. وذكر البروفيسور أيضا أن الحد من معدلات البطالة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي قد يحتاج إلى نهج مبتكرة لدعم اتخاذ القرار، وتحسين أساليب تراكم ونشر المعلومات عن فرص العمل المتاحة من خلال تطوير قاعدة بيانات متكاملة على الصعيد الوطني لفرص العمل، وأرباب العمل، والموظفين المتواجدين.

وأعرب سعادة إياد أمين مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، في رسالته عن شكره الخاص إلى وكالة التوظيف التركية ومركز أنقرة على الترتيبات الممتازة التي اتخذت لهذا الاجتماع وعلى كرم الضيافة الذي حظي بها جميع المشاركين. وأعرب السيد مدني في رسالته على أهمية الاجتماع في معالجة حالة البطالة الحرجة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي؛ لا سيما في صفوف السكان الشباب حيث أن إحصاءات البطالة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي عالية تبلغ 15-20٪، بالمقارنة مع المعدل العالمي من 6-7٪. وشمل الأمين العام في رسالته أن الشبكة المزمع إنشاؤها في هذا الاجتماع من شأنها أيضا إضافة إلى الشبكة القائمة في إطار مركز أنقرة، وهي شبكة الصحة والسلامة المهنية في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-OSHNET) ، التي تهدف إلى خلق تعاون أوثق لتقاسم وتبادل المعارف والخبرات، وإجراء مشاريع بحثية مشتركة وبرامج تدريبية بين المؤسسات ذات الصلة في مجال الصحة والسلامة المهنية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وضمنت رسالة الأمين العام العزم على دعم الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي للشبكة المرتقبة.

خلال الاجتماع، تبادل ممثلو سلطات التوظيف العام المعلومات حول السياسات والاستراتيجيات، فضلا عن البرامج السابقة والمستمرة ومشاريع مؤسساتها في معالجة واحد أو أكثر من تحديات البطالة في بلدانهم. كما قاموا بعصف ذهني خلال جلسات جانبية من أجل بناء الآراء والأفكار لتقديم مقترحات ملموسة وعملية لوسائل وسبل التعاون المحتمل بين سلطات التوظيف العام لتبادل المعارف والخبرات والعمل المشترك لتعزيز خدمات التوظيف العام.

وأظهر المشاركون تطلعاتهم في إنشاء شبكة بين المؤسسات ذات الصلة بالبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لضمان تبادل الخبرات وأفضل الممارسات لخدمات التوظيف العام، بهدف تعزيز سياسات وظائف أفضل وتطوير قوى عاملة ماهرة وتنافسية. في هذا الصدد، اتفقوا على تأسيس شبكة خدمات التوظيف العام لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-PESNET) باعتبارها واحدة من الوسائل المساهمة في تحقيق تطلعات إطار منظمة التعاون الإسلامي للتعاون في مجال العمل والتوظيف والحماية الاجتماعية.

وطٌلب المشاركون من المركز في الاجتماع بالقيام بدور الأمانة العامة ل OIC-PESNET ، لتمثيل ونشر ورفع مستوى الوعي على مستوى منظمة التعاون الإسلامي وعلى المستوى الدولي، وتطوير بوابة ل OIC-PESNET لتسهيل تبادل المعارف. وفي هذا الصدد، طٌلب من المركز كذلك إعداد تقارير تحليلية توفر حسابا مفصلا لظروف سوق العمل في دول منظمة التعاون الإسلامي من أجل تحديد وتقييم المشاكل والتحديات الأساسية في أسواق العمل في دول منظمة التعاون الإسلامي، وإبراز النهج العملية التي تعتبر حاسمة في دعم وتعزيز فرص العمل من أجل الحد من البطالة وتجنب انخفاض قيمة الهبات لمهارات القوى العاملة.

ووافق الاجتماع أيضا على عقد اجتماع OIC-PESNET على أساس سنوي واعتماد بيان ختامي في نهاية كل اجتماع والذي ينص على توافق في الآراء، ووجهات نظر مشتركة والقرارات والتوصيات الصادرة عن أعضاء الشبكة.

الوثائق

البيانات

  • الكلمة الافتتاحية للبورفيسور صافاش ألباي، المدير العام، مركز أنقرة (الإنجليزية)
  • الكلمة الافتتاحية للدكتور نصرت يازجي، المدير العام، İŞKUR (الإنجليزية)
  • البيان الافتتاحي لسعادة إياد أمين مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)

العروض

  • هيكلية سوق العمل والبطالة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي (مركز أنقرة) (الإنجليزية)
  • الأنشطة وأفضل الممارسات (ISKUR) (الإنجليزية)
  • السياسة الوطنية لترويج التوظيف (الجزائر) (الفرنسية)
  • خدمة توظيف الدولة (أذربيجان) (الإنجليزية)
  • الوضع في سوق العمل ومحاولات الحلول (الكاميرون) (الإنجليزية)
  • هيكلية سوق العمل (مصر) (العربية)
  • رؤية دور مكتب إدارة شؤون الموظفين في الخدمة المدنية (غامبيا) (الإنجليزية)
  • خدمات التوظيف العام (اندونيسيا) (الإنجليزية)
  • وضعية التوظيف (المالديف) (الإنجليزية)
  • الوكالة الوطنية للتوظيف (مالي) (الفرنسية)
  • الوكالة الوطنية لإنعاش تشغيل الشباب (موريتانيا) (العربية)
  • الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (المغرب) (الفرنسية)
  • الملخص التنفيذي لسياسة التشغيل (Pne) وخطة عمله التنفيذية (توغو) (الفرنسية)

الصور

 

 

الفيديوهات

فيلم ترويجي لوكالة التوظيف التركية (الإنجليزية) فيلم ترويجي لوكالة التوظيف المغربية (الفرنسية)
 

قائمة خبراء التعليم والتدريب الفني والمهني
مقدمة
نموذج التسجيل عبر الإنترنت (الإنجليزية)


 
الصفحة الرئيسية | وصلات| إتصل بنا
مركز أنقرة 2024. كل الحقوق محفوظة ©