الصفحة الرئيسية | الموقع الرسمي لمركز أنقرة | روابط | إتصل بنا | بحث
         
حول
ما هو برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم والتدريب المهني ؟
الأهداف
تاريخ
المستفيدين
التنفيذ
لجنة المتابعة والإشراف
نقاط الإتصال المركزية القومية



 
تاريخ

  • حددت استراتيجية وخطة عمل منظمة التعاون الإسلامي لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدان الأعضاء في المنظمة، والذي اعتمدها مؤتمر القمة الإسلامية السابع في 1994، مجال "التعاون الفني وتنمية الموارد البشرية" كأحد مجالات التعاون العشر.
  • أفاد برنامج العمل العشري لمنظمة التعاون الإسلامي المعتمد من قبل القمة الاستثنائية الثالثة في ديسمبر 2005، وجود حاجة ماسة من الدول الأعضاء إلى التعاون بحزم من أجل مواجهة التحديات السياسة والاجتماعية الاقتصادية والثفافية والعلمية الخطيرة، واتخاذ المبادرات اللازمة للتغلب عليها.
  • وأشارت الدورة الـ33 للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية، التي عقدت في باكو، أذربيجان في يونيو 2006، إلى ضرورة تطوير مناهج سليمة لتعليم وتدريب الشباب المسلم لتحقيق التعاون والتنسيق الأمثل بين الدول الإسلامية، بهدف تحقيق أفضل مستويات التقدم لجميع شباب الأمة الإسلامية. ولتلبية هذه الحاجة، قرر سيسرك تصميم برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب وقدم اقتراحه إلى الدورة الثالثة والعشرين للكومسيك.
  • أحاطت الدورة الثالثة والعشرون للكومسيك، المنعقدة في إسطنبول، 14-17 نوفمبر 2007، علما بالاقتراح المقدم من قبل سيسرك لإطلاق برنامج التعليم والتدريب المهني للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، لتحسين جودة التعليم والتدريب المهني في القطاعين العام والخاص.
  • ووافقت الدورة الرابعة والعشرون للكومسيك، المنعقدة في اسطنبول في الفترة 20-24 أكتوبر 2008، على آلية التنفيذ المقترحة لبرنامج التعليم والتدريب المهني للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) الذي أعده سيسرك. دعت الدورة الدول الأعضاء إلى دمج برامج التدريب المهني في برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب، وبالتالي إنشاء منصة مشتركة لمنظمة التعاون الإسلامي لصالح دولها في هذا المجال.
  • المرحلة الأولى للبرنامج

  • تم إطلاق برنامج التعليم والتدريب المهني للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي رسميا خلال القمة الاقتصادية للكومسيك التي عقدت في اسطنبول، تركيا في 9 نوفمبر 2009 من قبل سعادة السيد عبد الله غول، رئيس الجمهورية التركية ورئيس الكومسيك، بمشاركة رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
  • تم عقد الاجتماع التشغيلي الأول للبرنامج مع مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي المعنية في مجال التعليم والتدريب المهني بجدة، المملكة العربية السعودية، في أبريل 2009 لمناقشة الجوانب التشغيلية والرصدية لهذا البرنامج. علاوة على ذلك، شهد الاجتماع الأول للجنة الاستشارة والرصد (MAC) لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم والتدريب المهني المنعقد في إزمير بتركيا، في مايو 2009، إطلاق برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم والتدريب المهني. وهكذا، في إطار البرنامج، شرع سيسرك في تنظيم العديد من الدورات التدريبية وورش العمل والزيارات الدراسية لصالح الدول الأعضاء.
  • المرحلة الجديدة للبرنامج

  • تماشيا مع اعتماد برنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي 2025 خلال مؤتمر القمة الإسلامي الثالث عشر الذي عقد في إسطنبول بالجمهورية التركية في 14-15 أبريل 2016، ومع أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، اعتبر سيسرك، بصفته العضو المنفذ في برنامج الـOIC-VET، مسألة استكشاف بعض الطرق والوسائل المبتكرة لتعزيز الجودة الشاملة وتأثير البرنامج للسنوات القادمة بهدف زيادة مساهمته في تعزيز نظم التعليم والتدريب الفني والمهني (TVET) في البلدان الأعضاء في المنظمة. وبالتالي، من أجل تقييم الاحتياجات الحالية لنظم التعليم الفني والمهني في الدول الأعضاء، نظم سيسرك سلسلة من ورش العمل واجتماعات مجموعات العمل، ووضع خارطة الطريق الاستراتيجية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني للفترة 2020-2025، بالتعاون الوثيق مع نقاط الاتصال الوطنية من البرنامج والإيسيسكو.
  • رحبت الدورة الوزارية الـ35 للكومسيك، التي عقدت يومي27-28 نوفمبر بإسطنبول، تركيا، بخارطة الطريق الاستراتيجية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني 2020-2025، وطلبت من سيسرك العمل على متابعة تنفيذ خارطة الطريق في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب (OIC-VET).

"إننا ندرك مدى أهمية التعليم والتدريب المهني في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ونرحب بإطلاق برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم والتدريب المهني (OIC-VET). وندعو الدول الأعضاء للعمل على تيسير عمليات تنفيذ هذا البرنامج."

إعلان إسطنبول، القمة الاقتصادية للكومسيك، تركيا 9 نوفمبر 2009

 

فرص التدريب
مقدمة
إحصل على العضوية ببرنامج فرص التدريب
إدارة فرص التدريب
بحث
مؤسسات التدريب

قاعدة بيانات شركاء برنامج التعليم المهني والتدريب
المقدمة
الحصول عن شركاء
التسجيل كشريك بالبرنامج
البحث عن شركاء

 
الصفحة الرئيسية | وصلات| إتصل بنا
مركز أنقرة 2020. كل الحقوق محفوظة ©