الصفحة الرئيسية | الموقع الرسمي لمركز أنقرة | روابط | إتصل بنا | بحث
         
حول
ما هو برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم والتدريب المهني ؟
الأهداف
تاريخ
المستفيدين
التنفيذ
لجنة المتابعة والإشراف
نقاط الإتصال المركزية القومية



 
دورة تدريبية حول ’إدارة القوى العاملة من فئة المهاجرين‘
 
التاريخ : 24 - 26 مايو 2022 مكان الإنعقاد : افتراضيا - أنقرة تركيا

في إطار شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة (OIC-PESNET) وتماشا مع خطة عمل الشبكة لفترة 2021-2022، نظمت وكالة التوظيف التركية (İŞKUR)، بصفتها رئيس الشبكة، دورة تدريبية حول "إدارة القوى العاملة من فئة المهاجرين" في فترة 24-26 مايو 2022 من خلال منصة إلكترونية مخصصة لعقد المؤتمرات عن بعد. ووفر سيسرك، بصفته أمانة شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة، التسهيلات والدعم الفني الضروري لتنظيم التدريب.

وقد قدم الدورة التدريبية خبراء مختصون من وكالة التوظيف التركية والمديرية العامة للقوى العاملة الدولية التابعة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية لصالح 69 مشاركا من الوكالات/ السلطات الوطنية المعنية بخدمات التوظيف العامة ( PES) في 22 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي من الدورة التدريبية في تقديم صورة عامة عن إدارة القوى العاملة من فئة المهاجرين وتعزيز القدرات الفنية للمشاركين في مختلف جوانب إدارة القوى العاملة الدولية. كما قدمت لمحة عامة عن البرامج والمشاريع والأنشطة التدريبية الناجحة التي أجرتها وكالة التوظيف التركية لصالح المهاجرين لتطوير مهاراتهم وتعزيز مشاركتهم في سوق العمل.

بدأت الدورة التدريبية بالكلمة الافتتاحية للسيد فادي عبد الله فراسين، المدير العام المساعد لسيسرك، الذي شدد على الدور المهم الذي يلعبه المهاجرون الدوليون في تنمية كل من البلدان المرسلة والمستقبلة. وأكد السيد فراسين في كلمته أنه بدون رأس المال البشري والاقتصادي والثقافي الذي يجلبه المهاجرون إلى البلدان المضيفة، لن يكون من الممكن تحقيق الكفاءة في العديد من أنشطة الإنتاج والخدمات. كما شدد كذلك على أهمية التعاون والحوار بين دول منظمة التعاون الإسلامي لتعزيز وحماية رفاهية العمال من فئة المهاجرين وزيادة الأثر الإنمائي للهجرة إلى أقصى حد ممكن.

وفي كلمتها الترحيبية، أشارت الدكتورة بورنور ألطاي، نائب المدير العام لوكالة التوظيف التركية (İŞKUR)، إلى أن العالم واجه موجات هائلة من الهجرة على مدى العقدين الماضيين. وشددت على أن البلدان المضيفة يجب أن تأخذ في الاعتبار واقع الهجرة عند صياغة سياساتها فيما يتعلق بسوق العمل. وبالإضافة إلى ذلك، أبلغت المشاركين عن مبادرات وجهود وكالة التوظيف التركية في مجال صياغة هذه السياسات وتنفيذ الأنشطة ذات الصلة. كما أعربت الدكتورة ألطاي عن أملها في أن يستفيد المشاركون بشكل كبير من تجربة تركيا في هذا المجال.

وفي كلمته الافتتاحية، بدأ السيد جينك إيليري، نائب المدير العام للمديرية العامة للقوى العاملة الدولية في وزارة العمل والضمان الاجتماعي بالجمهورية التركية، بتوجيه الشكر لسيسرك لتسهيل تنظيم هذه الدورة التدريبية المهمة. وأطلع المشاركين على تجارب تركيا في إدارة فئة المهاجرين وكذلك أنشطة المديرية العامة فيما يتعلق بالقوى العاملة الدولية.

وللذكر، تعتبر شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة إحدى منصات المنظمة التي تأسست لإقامة تعاون أوثق بين وكالات/ سلطات خدمات التوظيف العامة في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. ويضطلع سيسرك بدور أمانة الشبكة ويسهر على برنامج لبناء القدرات في هذا المجال، أي برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال خدمات التشغيل العامة (PES-CaB)، لدعم جهود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تنمية قدرات الموارد المؤسسية والبشرية في هذا المجال. وتتولى وكالة التوظيف التركية دور رئاسة الشبكة لفترة 2021-2022. لمزيد من التفاصيل حول الشبكة وأنشطتها، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/network-pesnet.php

الصور

 
 

قائمة خبراء التعليم والتدريب الفني والمهني
مقدمة
نموذج التسجيل عبر الإنترنت (الإنجليزية)


 
الصفحة الرئيسية | وصلات| إتصل بنا
مركز أنقرة 2024. كل الحقوق محفوظة ©