الصفحة الرئيسية | الموقع الرسمي لمركز أنقرة | روابط | إتصل بنا | بحث
         
حول
ما هو برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم والتدريب المهني ؟
الأهداف
تاريخ
المستفيدين
التنفيذ
لجنة المتابعة والإشراف
نقاط الإتصال المركزية القومية



 
دورة تدريبية حول ’مكافحة التصحر والجفاف في البلدان الأفريقية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي‘
 
التاريخ : 16 - 18 أكتوبر 2023 مكان الإنعقاد : افتراضيا-سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، في إطار برنامجه لبناء القدرات في مجال البيئة (Environment-CaB) وبالتعاون مع الوكالة التونسية للتعاون الفني (ATCT) والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IOFS)، دورة تدريبية حول "مكافحة التصحر والجفاف في البلدان الأفريقية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، وهذا خلال فترة 16-18 أكتوبر 2023 من خلال منصة إلكترونية مخصصة لعقد الاجتماعات عبر الفيديو.

وقدم الندوة التدريبية خبراء وأكاديميون مختصون من معهد المناطق الجافة التونسي لصالح 75 خبيرا ومديرا تنفيذيا من السلطات الوطنية المعنية من 12 بلدا أفريقيا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي ناطقا بالفرنسية.

وهدفت الدورة التدريبية إلى تعزيز القدرات الفنية للمشاركين في مجال تطوير وتنفيذ استراتيجيات فعالة في مجال مكافحة التصحر والجفاف في بلدان منظمة التعاون الإسلامي الواقعة في أفريقيا. وأتاحت الدورة فرصة للاطلاع بالتفصيل على مجموعة من المواضيع، ومن ذلك رصد حالات الجفاف والتخفيف من آثارها، ومكافحة تعري التربة، وتجميع المياه في المناطق الجافة، وديناميكيات التعرية بسبب الرياح، ومكافحة زحف الرمال. وبالإضافة إلى ذلك، كانت الدورة منصة غاية في الأهمية لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات في مجال مكافحة التصحر والجفاف في البلدان الأفريقية الأعضاء في المنظمة.

وهذه الدورة التدريبية التي جرت أشغالها على مدى ثلاثة أيام غطت المواضيع التالية:

  • رصد حالات الجفاف والتخفيف من آثارها،
  • مكافحة تعرية التربة وتجميع المياه في المناطق الجافة،
  • ديناميكيات التعرية بسبب الرياح ومكافحة زحف الرمال.

يشار إلى أن سيسرك صمم وأطلق برنامجه لبناء القدرات في مجال البيئة عام 2014 لتعزيز أنماط الإنتاج والاستهلاك المستدامة والمساهمة في حماية البيئة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وفي هذا الإطار، ينظم سيسرك أنشطة لبناء القدرات لصالح البلدان الأعضاء من خلال أساليب متنوعة مثل الدورات التدريبية وورشات العمل التدريبية والزيارات الدراسية. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال البيئة (Environment-CaB) من خلال الرابط: https://www.sesric.org/cbp-environment.php

الصور

 

 

 

 

 

قائمة خبراء التعليم والتدريب الفني والمهني
مقدمة
نموذج التسجيل عبر الإنترنت (الإنجليزية)


 
الصفحة الرئيسية | وصلات| إتصل بنا
مركز أنقرة 2024. كل الحقوق محفوظة ©