الصفحة الرئيسية | الموقع الرسمي لمركز أنقرة | روابط | إتصل بنا | بحث
         
حول
ما هو برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم والتدريب المهني ؟
الأهداف
تاريخ
المستفيدين
التنفيذ
لجنة المتابعة والإشراف
نقاط الإتصال المركزية القومية



 
الإجتماع الثاني للجنة المتابعة والإشراف لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
 
التاريخ : 11 - 12 مايو 2010 مكان الإنعقاد : أنطاليا تركيا

قام مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) بتنظيم الإجتماع الثاني للجنة المتابعة والإشراف لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مدينة أنطاليا، الجمهورية التركية، في 11-12 مايو 2010 على هامش الإجتماع السادس والعشرين للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك. عقد هذا الإجتماع، الذي ترأسه السيد محمد فاتح سرنلي، رئيس دائرة التدريب والتعاون الفني، لمراجعة وتقييم مسيرة تنفيذ برنامج التعليم المهني والتدريب منذ إنفضاض الإجتماع الأول للجنة المتابعة والإشراف. شارك في الإجتماع وفود من نقاط الإتصال المركزية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي من كل من أزربيجان، البحرين، اندونيسيا، إيران، المغرب، دولة قطر، السنغال، تركيا والجمهورية اليمنية. وكما شارك في الإجتماع ممثلون من الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ومؤسساتها ذات الصلة، وهي: اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك)، البنك الإسلامي للتنمية، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، الإتحاد الإسلامي لمالكي البواخر ومركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة).

بدأ الإجتماع بكلمة إفتتاحية قدمها السيد محمد فاتح سرنلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني بمركز أنقرة، مسلطا الضوء من خلالها على أهمية التعليم المهني والتدريب، خاصة ظل الظروف الإجتماعية والإقتصادية السائدة في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وأكد أنَّ الإطلاقة الرسمية للبرنامج خلال القمة الإقتصادية للكومسيك، التي انعقدت في إسطنبول في 9 نوفمبر 2009 بمشاركة قادة ورؤساء حكومات البلدان الأعضاء يبين أنَّ أهمية التعليم المهني والتدريب أصبحت معروفة كأداة لتطوير نوعية الموارد البشرية وتحقيق التنمية الإجتماعية والإقتصادية في البلدان الأعضاء. وكما عبر عن إيمانه أنَّه وخلال التعاون اللصيق وشبكات الربط بين نقاط الإتصال المركزية للبرنامج، سيؤسس برنامج التعليم المهني والتدريب مجتمعا كبيرا من المستفيدين ويحقق أهدف وأغراض البرنامج السامية.

السيد نادر عبد الحميد (مركز أنقرة) أفاد المشاركين حول برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وأشار إلى النشاطات التي تمت والجهود المبذولة من جانب مركز أنقرة منذ الإجتماع الأول للجنة المتابعة والإشراف. ومن ثم أوضح السيد نادر عبد الحميد بالتفصيل ترتيبات البنية التحتية ذات الصلة والتي أعدها مركز أنقرة، وتتمثل في البوابة الإلكترونية لبرنامج التعليم المهني والتدريب، قاعدة بيانات شركاء برنامج التعليم المهني والتدريب، ووحدة التدريب ببرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، إلى جانب العديد من الوثائق المساعدة. وما أفاد السيد نادر عبد الحميد المشاركين حول المشاريع النموذجية الجارية والتي يقوم بها مركز أنقرة. وكما أعلم أيضا أنَّ مركز أنقرة قام مسبقا بدمج برنامجه طويل الأجل لبناء القدرات ببرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وأعلن السيد نادر عبد الحميد أنَّ مركز أنقرة بادر مؤخرا ببرنامجين لبناء القدرات؛ برنامج بن سينا لمهنيي الصحة وبرنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للصحة والسلامة المهنية.

استمع الإجتماع إلى عروض حول التجارب القطرية في مجال التعليم المهني والتدريب في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي إلى جانب معلومات حول أخر ما وصلت إليه نشاطات مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي الجارية والمخطط تنفيذها في مجال التعليم المهني والتدريب والأدوار المهمة التي من الممكن أنْ تلعبها كل من هذه المؤسسات في إطار البرنامج. وكما قدم المشاركون ملخصات حول مقدرة وكفاءة التعليم المهني والتدريب في بلدانهم وحول الدروس المستقاة من تجاربهم للتوفيق بين الكفاءات المتاحة وتحديد المجالات الممكنة للتعاون المستقبلي.

ومن ثم، أفيد المشاركون حول نشاطات مركز أنقرة الجارية وتلك التي تم التخطيط لها في إطار مرحلة التطبيق النموذجي لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وتحديدا هي تدريب نقاط الإتصال المركزية، قاعدة بيانات المدربين ببرنامج التعليم المهني والتدريب، قاعدة بيانات مشاريع برنامج التعليم المهني والتدريب، شبكة الربط بين مراكز التميز، نشاطات تطوير برنامج التعليم المهني والتدريب، والمشاريع النموذجية. السيد مراد إلكن (مركز أنقرة) أفاد المشاركين حول المشاريع النموذجية التي أعدت ويتم تنفيذها من قبل مركز أنقرة بالتشاور مع نقاط الإتصال المركزية للبرنامج بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وأشار السيد مراد إلكن إلى القطاعات المختلفة التي وقع الإختيار عليها في هذا الصدد،وأوضح الكيفية التي يتم بها إختيار المستفيدين من القطاعات المختلفة. وكما صرح السيد مراد إلكن أنَّ القطاعات تتنوع من صيد الأسماك والمنتجات المائية إلى التدريب في مجال التمريض، ومن زراعة القطن وتقنيات الري إلى إدارة الناس في حالات الطوارئ.

وعقب العرض الذي قدمه مركز أنقرة حول المشاريع النموذجية، قدم ممثلو نقاط الإتصال المركزية وأجهزة منظمة المؤتمر الإسلامي ذات العلاقة عروضا حول التجارب التي كسبتها في هذا المجال ببلدانها وتقدمت هذه المؤسسات بمشاريع نموذجية بقصد تنفيذها خلال مرحلة التنفيذ النموذجي.

عبر المشاركون، بعد سماعهم للتقرير التنفيذي من قبل مركز أنقرة، عن ارتياحهم تجاه الأنشطة التي تنفيذها وأجازوا عددا من القرارات والتوصيات للفترة المقبلة حتى موعد إنعقاد الإجتماع التالي للجنة المتابعة والإشراف. وكما وافق الإجتماع أيضا على المجالات والمشاريع الممكنة التي تقديمها من قبل نقاط الإتصال المركزية للبرنامج لدراستها وتنفيذها خلال مرحلة التطبيق النموذجي لبرنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

برنامج الإجتماع

قائمة بأسماء المشاركين

الكلمات:

كلمة مركز أنقرة الإفتتاحية

العروض:

تقييم مسيرة تنفيذ برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي منذ الإجتماع الأول للجنة المتابعة والإشراف، السيد نادر عبد الحميد، مركز أنقرة

النشاطات الجارية ضمن تنفيذ المرحلة النموذجية برنامج التعليم المهني والتدريب للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، السيد نادر عبد الحميد، مركز أنقرة

عرض ومناقشة مشاريع نموذجية أعدتها نقاط الإتصال المركزية وأجهزة منظمة المؤتمر الإسلامي، السيد مراد إلكن، مركز أنقرة

 عرض مقدم من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إنجليزي؛ عربي)

تجارب البلدان الأعضاء المشاركة:

تجربة أذربيجان، السيد إلقاز نادروف

تجربة اندونيسيا، السيد محمد مستغفرين أمين

تجربة إيران، السيد رضا باجولواد والسيد محمد علي شاهي (فيديو)

تجربة المغرب، السيد زماني محمد سعيد

تجربة السنغال، السيد عثمانا نقوم ليا

تجربة تركيا، السيدة زهرة أديمان

 

فرص التدريب
مقدمة
إحصل على العضوية ببرنامج فرص التدريب
إدارة فرص التدريب
بحث
مؤسسات التدريب

قاعدة بيانات شركاء برنامج التعليم المهني والتدريب
المقدمة
الحصول عن شركاء
التسجيل كشريك بالبرنامج
البحث عن شركاء

 
الصفحة الرئيسية | وصلات| إتصل بنا
مركز أنقرة 2020. كل الحقوق محفوظة ©